نسخة تجريبية

مجلس الشارقة للتخطيط العمراني يفتتح جسور المشاة بالمدينة

كشف مجلس الشارقة للتخطيط العمراني عن إنجاز جديد يضاف لسلسلة إنجازات العام الجاري، حيث أعلن عن افتتاح أربعة جسورللمشاة على كل من شارع الملك فيصل ، الملك عبدالعزيز، شارع الاتحاد وطريق النهدة ، وذلك حرصاً منه على توفير وسائل انتقال آمنة للمشاة عند عبور الطرق، ورفد شبكة الطرق بكامل الخدمات اللازمة، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون درهم.

ويأتي هذا الإنجاز تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الخاصة بدعم ورفد شبكة الطرق بمشاريع جديدة ومتطورة من شأنها توفير سبل الراحة والرفاهية لسكان الإمارة وزوارها، وتهيئة جميع الشوارع بكامل الإمكانات لتناسب مستخدمي الطرق والمارة.

وتمثل السلامة المرورية والإنتقال الآمن عبر الشبكة الطرقية في مدينة الشارقة أحد أهم مكونات الخطة الموجهة للنقل والجاري إعدادها، وذلك من أجل دعم وتعزيز القدرة التنافسية لمدينة الشارقة لتتبؤا مكانها في مقدمة المراكز الحضرية الكبرى في المنطقة

تجدر الإشارة إلى أن إختيار مواقع تنفيذ الجسور تم بناءً على عدة دراسات مرورية ومعايير إستندت على معرفة كثافة الحركة المرورية والتنقل بين جانبي الطريق، ونسب حوادث الدهس، والمسافة لأقرب معبر مشاة، إضافة إلى تنفيذها في الأماكن الحيوية التي تضم مؤسسات أو مراكز تجارية وأسواق. فضلاً عن متابعة تقارير المرور التي تردنا من الجهات ذات الصلة.

فقد أوضحت الإحصائيات المرورية أن نسبة حوادث الدهس تمثل نسبة عالية من إجمالي الحوادث المرورية في المدينة خلال الستة أشهر المنصرمة، ومن حيث التوزيع المكاني لهذه الحوادث فقد سجلت مناطق الخان والنهدة وشارع الذيد النسبة الأعلى بالمقارنة مع المناطق الأخرى في المدينة.

كما تم مراعاة تصميم جسورالمشاة على كل من شارع الملك فيصل ، الملك عبدالعزيز وشارع الاتحاد من الهياكل الفولاذية وفق تصاميم وأعمال فنية وعصرية تتوافق مع الطبيعة المعمارية الفريدة للإمارة الباسمة، بحيث تزيد من روعة ورونق المظهر الجمالي والحضاري للشارقة، وتمت مراعاة ملائمة التصميم لعناصر الأمن والسلامة لكبار السن وأصحاب الهمم، حيث تم توفير مصاعد وسلالم ومنحدرات.

وفيما يلي وصف تفصيلي لجسور المشاه الأربعة:

1.جسر شارع الملك فيصل يبلغ طوله 46 متر وعرضه 4 أمتار، وهو يربط بين منطقتي أبوشغارة والمجاز1، ويتميز بتصميم حديث ومبتكر ،مزود بمصعد كهربائي ودرج مشاة فضلاً عن أعمال الإنارة والأعمال المدنية المتوفرة في جميع الجسور،

2.جسر شارع الملك عبدالعزيز يبلغ طوله 49 متر وعرضه 4 أمتار، ويربط بين منطقتي بودانق وأبو شغارة.

3.جسر شارع الإتحاد يعتبر جسر حيوي وهام، بحيث يربط بين منطقتي النهدة والتعاون وهي منطقة تكتظ بالسكان والأسواق، وهو بمثابة أيقونة معمارية وتحفة هندسية تضفي جمالاً على الشارع بوصفه وجهة الشارقة للقادمين من دبي، كما أنه الجسر الأكبر بين الجسور ، حيث يبلغ طوله 295 متر وعرضه 4 أمتار، ويتضمن سلالم ومنحدرات تسهيلا لحركة جميع الفئات العمرية وكبار السن وأصحاب الهمم، و يتسم بنظام إضاءة فريدة ومميزة،.

4.جسر طريق النهدة والمدخل المؤدي الى مجمع الريان الذي يعمل علي عبور المشاة بين شطري منطقة النهدة التي تكتظ بالسكان والمحلات التجارية المتنوعة ،يتكون من الهياكل الفولاذية التي صممت بصورة معمارية فريدة لمواصلة النسق المعماري المتميز لجسور المشاة بامارة الشارقة . يبلغ عرض الجسر (4 م) وبطول اجمالي يبلغ حوالي ( 64 م ). يتضمن هذا الجسر على سلالم ومصاعد كهربائيةبلاضافة الي انه يعتبر الجسر الاول المكيف بالكامل في امارة الشارقة .

تهيب هيئة الطرق والمواصلات بالجمهور ضرورة استخدام جسور المشاة والأنفاق المخصصة لعبور الطرق، كما تناشد سائقي المركبات والحافلات بضرورة الالتزام بالسرعات المقررة، حرصا على سلامة الأرواح والممتلكات.