طرق الشارقة تستكمل استعداداتها للعيد بـ4400 رحلة بين المدن

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، عن استكمال خطتها التشغيلية الموسعة، واستعداداتها لنقل ركاب رحلاتها اليومية بين المدن، خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، من خلال زيادة أعداد الرحلات اليومية لتصل إلى 4400 رحلة، على مدار العطلة المستمرة لمدة 4 أيام. 


كشف سعادة المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، أن الهيئة وضعت في عين الاعتبار خلال وضع الخطة التشغيلية للنقل بين المدن خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، ضرورة مواكبة أعداد الركاب المتوافدة من وإلى المحطات، وعليه تم رفع الطاقة التشغيلية كاملة لجميع خطوط النقل لتبلغ نسبتها 170%، وذلك بواقع 1100 رحلة يومياً للنقل بين المدن. 

وأوضح أنه من المتوقع بعد رفع الطاقة التشغيلية لجميع الخطوط خلال العطلة، أن يقابله ارتفعاً في أعداد الركاب في الرحلات اليومية، ليبلغ إجمالي عدد الركاب 50 ألف راكباً يومياً، لافتاً إلى أن أعداد الحافلات اليومية ستشهد زيادة فعلية لاستيعاب مرتادي المحطات خلال العطلة لتصل إلى 180 حافلة يتم تسييرها بشكل يومي، بواقع زيادة عن الأيام الاعتيادية بلغ 60 حافلة يومياً.

وبين أن حافلات الهيئة المسيرة يومياً وعلى نطاق 15 خطاً رئيسياً بين المدن، يتفاوت زمن التقاطر فيما بينها باختلاف الخطوط ومواعيد النقل، وتحقيقاً لسلاسة النقل وتفادياً للازدحامات على المحطات، قلصت الهيئة زمن التقاطر بين الرحلات ليتراوح ما بين 5 دقائق إلى 15 دقيقة بحسب كل خط، مؤكداً أن تلك الخطوة من شأنها رفع الطاقة التشغيلية للرحلات ما ينعكس على مستوى الخدمة المقدمة للجمهور، والرامية إلى توفير رحالات مرنة وميسرة في أوقات تتناسب وجميع متطلبات مرتادي وسائل النقل في الإمارة. 

من جهته أكد عبد العزيز الجروان، مدير الهيئة لشؤون المواصلات، أنه من خلال دراسات سابقة تم إعدادها لتطوير آليات العمل في محطة الجبيل، وتقديم أفضل الممارسات في خدمة العملاء، خاصة في فترات الأعياد والمناسبات في الدولة، حيث تم استحداث منافذ جديدة إضافية لبيع التذاكر داخل المحطة، تعد إضافة إلى نقاط البيع الأساسية داخل الحافلات، وتأتي تلك الخطوة لضمان عدم تأخير الركاب داخل المحطة بتوزيع الأعداد المتوافدة إليها على منافذ البيع، تفادياً للازدحامات.

وذكر أن الزيادة في أعداد مرتادي المحطات خلال عطلة العيد تعد ضمن التحديات المرصودة والتي شملتها الخطة التشغيلية المسبقة، لذا عملت الهيئة على تدعيم المحطة الرئيسية والمحطات الفرعية بمراقبين إضافيين، لضمان انتظام سير العملية التشغيلية، ومتابعة التزام الحافلات بمواعيد الرحلات، إلى جانب زيادة أعداد حراس الأمن، وذلك لضبط حركة الركاب من وإلى الحافلات، وتحقيق معايير السلامة والوقاية إضافة إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية المتمثلة في التباعد الجسدي بين الأفراد، حفاظاً على سلامة الجميع.


وأكد التزام الهيئة بتلبية احتياجات مرتادي المحطات كافة، من لحظة الوصول إلى المحطة أو من قبلها وذلك من خلال مركز الاتصال، والمعني باستقبال المكالمات والرد على الاستفسارات الخاصة بمواعيد الرحلات وأسعار التذاكر، والشكاوى، وغيرها من التساؤلات وذلك على مدار 24 ساعة.