تزامناً مع أسبوع جيتكس للتقنية 2019 هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة تدشن حزمة من المبادرات الإلكترونية الجديدة

تزامناً مع أسبوع جيتكس للتقنية 2019،و تماشياً مع خطة التحول الرقمي لحكومة الشارقة وفق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الهادفة لترسيخ مكانة الإمارة والارتقاء بسمعتها كمدينة نموذجية رائدة عالمياً ومثالية للعيش ولممارسة الأعمال، بتقديم خدمات ميسرة لسكان وزوار الإمارة، دشنت هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة حزمة من المبادرات الإلكترونية الجديدة ، ومنها تطبيقها على متاجر الهواتف الذكية، و موقعها الإلكتروني الرسمي بحلة جديدة وتصاميم معاصرة، وخدمات إضافية للجمهور من شركات وأفراد باللغتين العربية والإنجليزية.

وذلك بحضور الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة، والشيخ خالد بن أحمد القاسمي مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية بالشارقة ، وسعادة المهندس يوسف صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة ، وعدد من قيادات الهيئة ولفيف من زوار المعرض.

وصرح مدير الهيئة لشؤون المواصلات عبدالعزيز الجروان أنه استكمالاً لجهود الهيئة الهادفة للتحول الذكي وتعزيزاً لمسيرة التحوّل نحو الاعتماد على القنوات الذكية المتعددة والحديثة في إنجاز المعاملات الحكومية، وفق توجيهات القيادة الرشيدة، دشنت الهيئة عدد من الخدمات الإلكترونية النوعية لتحقيق أعلى معدلات الراحة والرفاهية للمتعاملين، وعلى رأسها التطبيق الإلكتروني الرسمي للهيئة، ويضم التطبيق 28 خدمة إلكترونية لقطاعي الطرق والمواصلات، على رأسها خدمة حجز مركبة أجرة عبر التطبيق، والاستعلام عن محطات انتظار الحافلات، وجدول مواعيد الحافلات، وطلب خدمة تقييم الأضرار الناتجة عن حادث مروري، والتي تتيح للمتعاملين تقييم أضرار الممتلكات العامة الناتجة عن حادث مروري، وغيرها العديد من الخدمات التي تلبي تطلعات جميع المتعاملين من أفراد وشركات، مؤكداً أن الخدمات متاحة للجميع بعد التسجيل الذي يربط المستخدم مباشرة بالموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

وأكد الجروان، إن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة لتطبيق معايير منظومة الحكومة الإلكترونية، وتحقيق أهداف استراتيجيتها المتمثلة في الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والشركات والمؤسسات عن طريق تقديم جميع الخدمات الحكومية عبر شبكة الإنترنت، وذلك لضمان قدرة المستخدم على إتمام طلباته بكل سهولة ويسر، فضلا عن تحقيق رؤية الهيئة الخاصة بتطوير خدماتها وإتاحتها للجميع في كل مكان وفي أي وقت، ويضمن سرعة إنجاز المعاملات بما يسهم بشكل كبير في تقليل عدد زيارات المتعامل لمقر الهيئة ويعزز خطتنا نحو خدمات حكومية بلا أوراق.

وقد دشنت الهيئة أيضا موقعها الإلكتروني الرسمي بحلة جديدة وتصاميم معاصرة،وخدمات إضافية للجمهور من شركات وأفراد باللغتين العربية والإنجليزية، حسبما أعلن محمد عبدالله البريمي مدير إدارة تقنية المعلومات بالإنابة بالهيئة، والذي أكد أن الموقع منصة للتعريف بمهام وأنشطة وفعاليات الهيئة، والتعريف بالخدمات التي توفرها من خلال تقديم تلك الخدمات بكفاءة عالية وبالأساليب الحديثة بتقنية تتماشى مع آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا والبرمجيات، مضيفاً أن تدشين الموقع الالكتروني في حلته الجديدة سيسهل عملية رصد ملاحظات واقتراحات متصفحي الموقع من المتعاملين، مما سيسهم في دعم وتعزيز صور التواصل بين الجمهور المستهدف والهيئة، وأخذ هذه الملاحظات والاقتراحات بعين الإعتبار، وبالتالي تحقيق أعلى معدلات رضا العملاء وإسعادهم كأحد أهم أهداف الهيئة الإستراتيجية.

وقد أكد الدكتور المهندس محسن بلوان مدير إدارة هندسة المرور أن الخدمات الالكترونية والذكية ستعمل على تسريع العمل وتطوير الاداء وتوفير الوقت والمجهود وستقدم خدمات راقية،حيث يقدم الموقع 31 خدمة متنوعة لقطاعي الطرق والمواصلات، تسمح للمتعاملين بتقديم معاملاتهم وإنهاء بعض الإجراءات عبر الموقع على أن يتم متابعتها حتى إنهائها من خلال مراجعة الإدارة المعنية، منها على سبيل المثال لا الحصر يقدم خدمات لقطاع الطرق مثل :طلب مواقف لذوي الإعاقة للمناطق السكنية و المناطق التجارية، و تتيح هذه الخدمة للمتعاملين طلب مواقف لذوي الإعاقة في المناطق السكنية والتجارية مثل: المباني السكنية والتجارية، المساجد، البنوك، الدوائر الحكومية، مراكز سعادة المتعاملين، و خدمة تقييم الأضرار الناتجة عن حادث مروري، وتتيح هذه الخدمة للمتعاملين تقييم أضرار في الممتلكات العامة الناتجة عن حادث مروري يحتاج للصيانة، أما إصدار شهادة عدم ممانعة لإشغال جزء من حرم الطريق، فهي تتيح هذه الخدمة للمتعاملين طلب شهادة عدم ممانعة لإشغال جزء من حرم الطريق.

ومن الخدمات التي يتم تقديمها لقطاع المواصلات خدمة حجز مركبة أجرة، حيث يمكن للمتعاملين حجز مركبات الأجرة بمختلف أنواعها (عادية , عائلية، نسائية و ذوي الإعاقة)، وحرصا من الهيئة على التواصل مع الجمهور يتيح الموقع خدمة للمقترحات والشكاوى والمفقودات،بحيث يمكن لأفراد الجمهور من مستخدمي المواصلات العامة الإبلاغ عن مفقوداتهم و مقترحاتهم و شكاويهم وحول كل ما يتعلق بالهيئة ومن الخدمات التي تقدمها من خلال الموقع.

الإستعلام عن مخالفات التشغيل غير القانوني، والتي تتيح للمتعاملين الاستعلام عن مخالفات التشغيل غير القانوني، المتمثلة في مزاولة أنشطة نقل الركاب بصورة مخالفة لشروط الترخيص الصادر عن جهة الاختصاص في الإمارة، أو عدم التقيد بشروط تصريح مزاولة نشاط نقل الركاب، الصادر من هيئة الطرق والمواصلات.